الأحد , 12 يوليو 2020
الرئيسية » أخبار » “معجزة في السعودية، ظهور يد في السماء”؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
“معجزة في السعودية، ظهور يد في السماء”؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

“معجزة في السعودية، ظهور يد في السماء”؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

ضجّ مختلف منصات التواصل الاجتماعي بفيديو يظهر غيوماً في السماء في شكل يد ضخمة، تتعالى فيه أصوات تكبير. وقد أُرفق بمزاعم أنّها “معجزة في السعودية، ظهور يد في السماء”، في وقت تنشره حسابات بالأجنبية على أنّه يظهر “يد يسوع في السماء”. غير أنّ هذه المزاعم كلّها خاطئة، ذلك أن الفيديو عمل فني خيالي أنجزه الفنان البرازيلي جيسن كارلوس Jessen Carlos، ولا علاقة له بمعجزة أو بظهور عجائبي ليد في السماء في السعودية، أو ليد يسوع المسيح في السماء. FactCheck#

“النّهار” دقّقت من أجلكم

الوقائع: منذ أيام عدة، تكثّف تناقل الفيديو على حسابات وصفحات بالعربية، في الفيسبوك (هنا، هنا، هنا، هنا…)، ويوتيوب (هنا، هنا، هنا…). وقد أرفق بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): “معجزة في السعودية، ظهور يد في السماء سبحان الله”. كذلك، تنشره حسابات بالأجنبية، منها الانكليزية والبرتغالية (مثل هنا، هنا، هنا، هنا…) بمزاعم أنّ “يد يسوع في السماء”، وايضا “الله في السماء، يسوع يعود”، و”سحابة في شكل يد الله”.

التدقيق:

-بمشاهدة الفيديو (مثل هنا)، نقع في نهايته (في التوقيت 1,20) على اسم: Jessen Carlos- Artista، أي جيسن كارلوس- فنان. نتوجه إلى حساب كارلوس في يوتيوب، بحثاً عن مفاتيح جديدة. ويتبين أنّ كارلوس نشر الفيديو الأصلي (هنا) في 5 نيسان 2020، بعنوان: THE HAND OF GOD IN HEAVEN أي يد الله في الجنة (او في السماء). وكتب في أوّله: “إذا أغلقت عينيك، فيمكنك أن ترى المستحيل من خلال الخيال”.

كارلوس يعرّف بنفسه أنّه “فنان علّم نفسه بنفسه، مصمّم الرسوم المتحركة والمؤثرات الخاصة الأكثر تنوعا، المعروضة في هذه القناة. ويستمد إلهامه من الواقع الصادم لعالمنا، مغلفا بجو يجمع بين الخارق وغير العقلاني. السؤال هو: ماذا لو أصبح كل هذا يومًا حقيقيًا؟”.

وقد حدّد مكان إقامته: البرازيل.

كارلوس ينشر في مختلف حساباته فيديوات أخرى استخدم فيها مؤثّرات خاصة، لتظهر فيها ملائكة تطير في السماء (مثل هنا، هنا…)، أو وجوهاً ترتسم في السماء (مثل هنا…).

-بإجراء مقارنة بالفيديو الأصلي في حساب كارلوس، يتبين أنّ الفيديو المتناقل في حسابات عربية تمّ التلاعب به عبر حذف بداية الفيديو الأصلي، والتي يعرّف فيها كارلوس بقناته، وأيضا عبر إضافة تكبيرات محلّ زقزقة عصافير وبرق ورعد في فيديو كارلوس. وكلّ هذا إلى جانب إرفاقه بشرح خاطئ.

النتيجة: المزاعم أنّ الفيديو المتناقل له علاقة بـ”معجزة في السعودية، ظهور يد في السماء”، أو يظهر “يد يسوع في السماء”، مزاعم خاطئة كليًّا. الفيديو عمل فني خيالي، أنجزه الفنان البرازيلي جيسن كارلوس، مستخدماً فيه مؤثّرات خاصة.

النهار اللبنانية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*