السبت , 24 يوليو 2021
الرئيسية » أخبار » جنوبيات / بقلم محمدن ولد عبدالله
جنوبيات / بقلم محمدن ولد عبدالله

جنوبيات / بقلم محمدن ولد عبدالله

جنوبيات :

1- اختتم الفريق محمد بمبه مكت قائد الأركان العامة للجيوش زيارة العمل التي بدأها يوم 15 من الشهر الجاري للسنغال، تلبية لدعوة من نظيره السنغالي.

وقد زار قائد الأركان العامة للجيوش المدرسة الوطنية لتكوين الضباط العاملين في تييس، حيث قدم له القائمون على المدرسة عرضا عن النظام الداخلي للمدرسة والمناهج المعتمدة في التكوين، قبل أن يزور مقر إقامة الضباط، ويتفقد أوضاع بعض الطلبة الضباط الموريتانيين الذين يتابعون دورات تكوينية في هذه المدرسة، في إطار التعاون بين جيشي البلدين.

وفي محطة تالية، تفقد الفريق قائد الأركان العامة للجيوش المركز التقني للتكوين وهو مركز يهتم بتكوين وإعداد الوحدات العسكرية المشاركة في مهام حفظ السلام، من السنغال ومن الدول الإفريقية المجاورة.

كما زار قائد الأركان العامة للجيوش والوفد المرافق له متحف الحضارات الإفريقية في داكار، حيث تلقى شروحا وافية عن هذا المتحف.
واختتم زياراته الجانبية بجولة في مسجد مسالك الجنان والذي يعد جوهرة هندسية رائعة في حي كولوبان في دكار

وقد رافق الفريق قائد الأركان العامة للجيوش خلال هذه الزيارة وفد عسكري هام ضم على وجه الخصوص اللواء البحري محمد شيخنا الطالب مصطف قائد البحرية الوطنية واللواء حمادي اعلي مولود قائد المكتب الثاني واللواء البحري أحمد بنعوف قائد المكتب الثالث واللواء صيدو صامبا جا قائد المكتب الرابع بالأركان العامة للجيوش والمقدم محمد الراظي آدي مدير تشريفات قائد الأركان العامة للجيوش والنقيب البحري محمد براهيم السالم المرافق الخاص لقائد الأركان العامة للجيوش.

2- في زيارته للشمال السنغالي وخاصة الولاية رقم 14 ولاية ماتام الحدودية المتداخلة مع ولاية گورگول صرح الرئيس السنغالي ماكي صال عن رضاه عن سير الأعمال والمشاريع داخل الولاية بما في ذلك تشييد12 جسر ومئات الكلمترات من الطرق المعبدة وفك العزلة عن جزيرة “مورفيل” وضخ مبالغ مالية عملاقة تصل إلى أربعمائة مليار افرنك في قطاعات الزراعة والري والثروة الحيوانية والتقنيات الجديدة وتشغيل الشباب ،
كما دشن القناة الخامسة للتلفزيون الوطني RTS 5 الخاصة بولاية ماتام،
وفي زيارته أيضا استنطق تاريخ أصله ومنشأ والديه في تلك القرى ، وكانت فرصة للقاء أعيان مجموعته الأصلية في الشمال .

3- حظي وزير الصحة السنغالي عبدالله ديوف صار بتزكية مجالس قبائل الليبو الإثني عشر في دكار للترشح لبلدية العاصمة دكار وكان ذلك أثناء التحضير لأسبوع الليبو السنوي ” تورو مام نديارى”وهو أسبوع يشهد الكثير من الطقوس الغريبة تنظمه مجموعة ليبو ويشمل قرابين تُرمى في البحرعرفانا بفضل جدتهم الأسطورة “مام نديارى “في حمايتها لدكار من مد البحر وشر الجن والإنس
كما يشهد الكثير من الولائم والاحتفالات والقصص الشعبي عن أمجاد ليبو التاريخية في دكار.

بقلم :
محمدن ولد عبدالله
المدير الناشر لرياح الجنوب

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*