الجمعة , 27 يناير 2023
الرئيسية » أخبار » المؤتمر الإفريقي لتعزيز السلم ينعقد غدا الإثنين في العاصمة الموريتانية نواكشوط / رياح الجنوب
المؤتمر الإفريقي لتعزيز السلم ينعقد غدا الإثنين  في العاصمة الموريتانية نواكشوط / رياح الجنوب

المؤتمر الإفريقي لتعزيز السلم ينعقد غدا الإثنين في العاصمة الموريتانية نواكشوط / رياح الجنوب

( رياح الجنوب – نواكشوط ) : يستعد المؤتمر الإفريقي لتعزيز السلم، غدا الإثنين في العاصمة الموريتانية نواكشوط عقد ملتقاه الدولى الثالث، تحت الرعاية السامية لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني؛ و برئاسة معالي الشيخ عبد الله بن بيه، رئيس منتدى أبوظبي لتعزيز السلم.
و يستعد المؤتمر الإفريقي لتعزيز السلم لعقد ملتقاه الدولي الثالث في العاصمة نواكشوط أيام 17-18-19 من شهر يناير الجاري تحت شعار: (ادخلوا في السلم كافة).
و يأتي الملتقى الدولي الثالث للمؤتمر الإفريقي هذا العام تزامنا مع إعلان انواكشوط عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي لسنة 2023.
و يستحضر المؤتمر الإفريقي في ملتقاه الدولي الثالث الأهمية البالغة لتكاتف جهود علماء القارة في مواجهة تيارات الغلو و العنف؛ و مواكبة جهود الحكومات في إنشاء جبهة فكرية للدفاع عن الأوطان ببثّ الطمأنينة في النفوس، و إخماد نيران الحروب التي أججتها بعض المظلوميات و النزاعات و الأحقاد، كما يستحضر ما صدر عن إعلان نواكشوط التاريخي من توصيات؛ و مايسعى إليه من خلق وعي مجتمعي يناهض العنف و التطرف و خطاب الكراهية، بغض النظر عن مرجعياته و خلفياته ودوافعه.
و سيشهد الملتقى الدولي الثالث هذه السنة مشاركة بعض رؤساء و ممثلي الحكومات في إفريقيا وأبرز قادة الشأن الديني وكبار العلماء و الدعاة و القيادات الشبابية في القارة.
و في سياق اهتمام المؤتمر بإشراك القادة الشباب المؤثرين في القارة وتنسيق جهودهم سيعقد المؤتمر الإفريقي ضمن أعمال الملتقى الثالث، قمة خاصة بالشباب الإفريقي تحت شعار: “الشباب و السلم”.
و سيكون هذا الملتقى فرصة سانحة للجميع، انطلاقا من دوائر اهتمامهم و تأثيرهم ليأخذوا بأيدي مجتمعاتهم و يتحملوا مسؤولياتهم في توضيح الصورة الحقيقية لديننا؛ دين السلام والمحبة و الوئام استجابة لأمر الباري سبحانه و تعالى: (يـــــأيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة).
و ستتناول جلسات الملتقى محاور وورشات مختلفة، من أهمها:
1 – المحور التشخيصي:”جغرافية الأزمات في القارة الإفريقية”.
2 – محور “الحوار والمصالحات.. التأصيل و التنزيل”.
3 – محور “تصحيح و ترشيد المفاهيم المرتبطة بتعزيز السلم”.
4 – محور “الدولة الوطنية و تعزيز السلم”.
5 – ورشة “دور المؤسسات التعليمية في تعزيز السلم في القارة”.
6 – ورشة “التنمية على بساط السلم”.
7 – ورشة “الهجرة غير الشرعية.. مأساة متكررة و مقاربات إنسانية”.
8 – ورشة الشباب ضمن أعمال قمة الشباب والسلم.
9 – ورشة “المرأة ودورها في تعزيز السلم”.
10 – ورشة “السلم في التراث الإفريقي”.

#المؤتمر_الإفريقي_لتعزيز_السلم2023
#انواكشوط_عاصمة_للثقافة_في_العالم_الإسلامي2023

رياح الجنوب

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*